ملخص كتاب الإسلام والسحر لمحمد أسليم

 كتاب الإسلام والسحر

يطرح محمد أسليم في كتابه الإسلام والسحر، إضاءة لهذه العلاقة الإشكالية، يعود محمد أسليم إلى النص القرآني لاستنباط العديد من الكلمات التي ترتبط بالسحر، الساحر، السحرة، لكن الإشكال هو أن التأويلات اختلفت بشأن العديد من الآيات القرآنية (ملكين)، بفتح اللام أم بكسره، ومعناه استنباط السحر من أصل رباني أم أصل شيطاني، فإذا كان من أصل رباني، فمعناه أنه لايناقش.

كتاب الإسلام والسحر

 

 أما إذا كان العمل شيطاني، كما تقول الآية، فلن يؤذيه شيء إلا بإذن الله، ولذا نجد العديد من الناس حين يرغبون في إبطال مفعول السحر يستشهدون بالآية القرآنية "لايفلح الساحر حيث أتى"سورة طه.

علاقة السحر بالدين مطروحة منذ القدم، وهي ممتزجة بالجانب الأسطوري للظاهرة، ولا ينفك الجانب الشيطاني يهيمن على دائرتها، ولذا يورد الباحث كيف استولى إبليس على عرش النبي.

سليمان لمدة من الوقت، تمكنت الجن من خلالها من تدوين وصفات السحر العربي الإسلامي، وقد يمر عن طريق التعلم، مثل السيدة التي تعلمت السحر في مقابل التخلي عن الإيمان،وهو ماتثبته الـاسطورة ذلك أن السحر شرك بالله، وأنه يأتي على النقيض من النظام الرمزي الذي أسسه الإسلام ، وقد يمتد إلى أن يصير قوة تنبثق من داخل الفرد بمجرد ما يتخلى عن إيمانه ودينه، صار تحققا لكلية قوة الفكر.

 

سحر الرسول (ص)

 

يورد المؤلف الأذى الذي لحق الرسول ( ص)، حيث أصيب بمرض الأرق، النسيان، تساقط الشعر، ولم يجامع نساءه مدة من الزمن، وفي أحد الأيام غفا، فرأى في منامه ملكان واحد يسأل والآخر يجيب، وحددا له مكان بئر، فأرسل من أقدم له بحبل قوس معقود إثنتي عشرة عقدة، فنزلت سورة الفلق على الرسول صلى الله عليه وسلم.

فانحلت العقد الواحدة تلو الأخرى عقب كل قراءة، ألى أن شفي تماما. السحر الذي تعرض له الرسول، جعل العديد من الآراء تتداخل، إذ كيف يتعرض الرسول صلى الله عليه وسلم للسحر ؟ وهذا يتعارض مع الآية "والله يعصمك من الناس"(سورة المائدة).

ويؤكد رأي آخر أن الرسول (ص) تعرض للسحر ، ورغم ذلك هذا لم يمنعه من أداء رسالته على أكمل وجه.

ولذلك ينبغي التمييز في شخصية الرسول (ص) بين جانبين جانب إعجازي، فوق بشري، وآخر عاديا قابلا للمرض، والموت .

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم،ينهى عن السحر ويعتبره من الموبقات، ولذلك كان يقول : "إياكم وما خالط السحر".

 

توقيع العقد مع الشيطان

 

في السحر الأوروبي في العصر الوسيط، يصير أمرا ساحرا حين يوقع عقدا مع جني أو شيطان، بعد أن يتخلى عن الله ، وأحيانا بعد أن يقبل مؤخرة الشيطان متنكرا في هيأة تيس ويدوس بقدميه صليبا أو يبصق عليه.وستنبني بعض الكتب الإسلامية الطرح نفسه كما أورد الباحث عن تخصيص صاحب الصارم البتار فصلا بكامله لطرق تعاقد الساحر مع الجن والشياطين :  يقوم الساحر عليه لعنة الله، المتتابعة بارتداء المصحف في قدميه على هيئة حذاء، ثم يدخل به الخلاء، ثم يبدأ في تلاوة الطلاسيم الكفرية داخل الخلاء ليعود لغرفته المظلمة، يأمر الجن بمطالبه حيث يلبون كل وينفذون كل أوامره.

فالقدرة السحرية تمر عبر الكلمة، وللكلمة سلطة كما يقول فرويد، وهي تخضع الأشياء أوتوماتيكيا للرغبة إذ يكفي النطق بالكلمة "كن" فيكون الشيء المرغوب فيه.

 

الكاتب محمد أسليم 


الكاتب محمد أسليم له العديد من الإصدارات المتنوعة بين النصوص السردية والروائية والأبحاث والترجمات . 

من بين مؤلفاته:

- كتاب الفقدان 

- سفر المأثورات 

- رقصة باخوس 

- بالعنف تتجدد دماء الحياة....

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملخص رواية "أنت لي" الجزء الثاني للكاتبة د. منى المرشود

نبذة عن حياة الطاهر بن جلون

ملخص رواية رجل تحت الصفر